مذكرات تعليمية -برامج - كمبيوتر وانتر نت - إسلاميات- ترفيه وتسلية- صور |
| | علم الأحياء | |
|
+4mohammedsoffar Eleanor noranabdo محمود برمو 8 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمود برمو عضو جديد
عدد المساهمات : 8 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 15/03/2010 العمر : 29 الإقامة : Egypt
| موضوع: علم الأحياء الخميس مارس 25, 2010 6:49 pm | |
| علم اﻷحياء أو الحياة (بالإنجليزية: Biology) (من اليونانية: Bios حياة و Logos علم) هو علم دراسة الكائنات الحية من حيث بنيتها، وتغذيتها ، وتكاثرها، وطبيعتها، وصفاتها، وأنواعها، والقوانين التي تحكم طرق عيشها وتطورها وتفاعلها مع وسطها الطبيعي.
وعلم اﻷحياء واسع جداً وينقسم لعدة فروع من أهمها علم الكائنات المجهرية وعلم الحيوان وعلم النبات وكذلك علم وظائف اﻷعضاء والكيمياء الحيوية وعلم البيئة. ومع ترقي هذا العلم، منذ القرن التاسع عشر، صار ذا صلات وثيقة بالعلوم الأخرى، النظرية منها والتطبيقية، مثل الطب والصيدلة ومجالات تقنية أخرى تلبي احتياجات الإنسان الضرورية والمستمرة. وهكذا صرنا اليوم لا نتحدث عن علم بل علوم الحياة (بالإنجليزية: Life Sciences).
يتعامل علم الأحياء مع دراسة كافة أشكال الحياة، حيث يهتم بخصائص الكائنات الحية وتصنيفها وسلوكها، كما يدرس كيفية ظهور هذه الأنواع إلى الوجود والعلاقات المتبادلة بين بعضها البعض وبينها وبين بيئتها، لذلك فإن علم الأحياء يحتضن داخله العديد من التخصصات والفروع العلمية المستقلة، لكنها جميعاً تجتمع في علاقتها بالكائنات الحية (ظاهرة الحياة) على مجال واسع من الأنواع والأحجام تبدأ بدراسة الفيروسات والجراثيم ثم النباتات والحيوانات، في حين تختص فروع أخرى بدراسة العمليات الحيوية داخل الخلية مثل الكيمياء الحيوية إلى فروع دراسة العلاقات بين الأحياء والبيئة في علم البيئة.
على مستوى العضوية، تأخذ البيولوجيا على عاتقها دراسة ظواهر الولادة ، والنمو، والشيخوخة aging، والموت death وتحلل الكائنات الحية، ناهيك عن دراسة التشابه بين الأجيال offspring وآبائهم (وراثة heredity )، كما يدرس أيضاً ازهرار النباتات وغيرها من الظواهر التي حيرت الإنسانية خلال التاريخ.
ظواهر أخرى مثل إفراز الحليب lactation ، metamorphosis ، ووضع البيض، والتشافي healing، والانتحاء Tropism. وضمن مجالات أوسع يدرس علماء الأحياء تهجين الحيوانات والنباتات، إضافة للتنوع الهائل في الحياة النباتية والحيوانية و(التنوع الحيوي biodiversity), والتغير في الكائنات الحية عبر الزمن والتطور ونظرية التطور وظاهرة انقراض بعض الأحياء، أو ظهور الأنواع الجديدة Speciation، وكذلك دراسة السلوك الاجتماعي بين الحيوانات...الخ.
يضم علم الأحياء علم النبات الذي يختص بدراسة النباتات في حين يختص علم الحيوان بدراسة الحيوانات أما الأنثروبولوجيا فيختص بدراسة الكائن البشري، وأما على المستوى الجزيئي، فتـُدرس الحياة ضمن علم الأحياء الجزيئي، والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة الجزيئي. وعلى المستوى التالي ألا وهو الخلية فهو يـُدرس في علم الأحياء الخلوي.
وعند الانتقال إلى مستوى عديدات الخلايا multicellular، يظهر لدينا علوم مثل الفيزيولوجيا والتشريح وعلم النسج. أما علم أحياء النمو Developmental biology فهو يدرس الحياة في مستوى تطور ونمو الكائنات الحية المفردة أو ما يدعى ontogeny. وأما عندما ننتقل إلى أكثر من عضوية واحدة، يبرز علم الوراثة الذي يدرس كيف تعمل قوانين الوراثة heredity بين الآباء والأنسال. ويدرس علم الإيثولوجيا Ethology سلوك المجموعات الحيوانية. أما علم الوراثة التجمعي Population genetics فيأخذ بعين الاعتبار كامل تجمّع الفئات population. أما النظاميات فتدرس مجالات متعددة الأنواع من الذراري lineage (أنواع من أصل مشترك). المجموعات الحيوية المترابطة بعلاقات ومواطنها تدرس في إطار علم البيئة وعلم الأحياء التطوري evolutionary biology. أحد أحدث العلوم البيولوجية حاليا هو علم الأحياء الفلكي astrobiology (أو xenobiology ) الذي يدرس إمكانية وجود حياة خارج كوكب الأرض. [عدل] ما هي الحياة؟ كل التعريفات والتحديدات لكلمة الحياة حتى الآن غير مرضية أو غير مستوفية للغرض، ذلك لأن أصل الحياة مجهول تجريبيا. ولكن يمكن القول أن الحياة "ظاهرة تتميز بصفات معينة مثل: التغذية، التنفس ، التمثيل الغذائي ، الحركة ، التكائر، الإخراج...الخ. وتنتهي حياة الفرد الحي بمجرد فقدانه صفة واحدة (أو أكثر) من تلك الصفات المميزة للحياة.
يمكن تلخيص مظاهر الحياة في الآتي:
أولا المادة الحية: وتسمى البروتوبلازم Protoplasm. وهي أساس تكوين كل كائن سواء كان معقدا أو بسيطا. إنها تصبغ كل الأنشطة الفيزيائية بالحياة مثل: الهضم، والتنفس، والإخراج...الخ. ويمكن باختصار القول: أن البروتوبلازم والحياة وجهان لعملة واحدة.
ثانيا الخلية وحدة بناء: هناك قاعدة بيولوجية تقول: الفرد الحي يتكون من مجموعة من الأجهزة، وكل جهاز يتكون من مجموعة من الأعضاء، وكل عضو يتكون من مجموعة من الأنسجة، وكل نسيج يتكون من مجموعة من الخلايا، ومهما تعقد العضو أو كان بسيطا فإنه في النهاية يتكون من مجموعة خلايا، كما توجد كائنات حية مكونة من خلية واحدة.
ثالثا عملية الأيض: عملية هامة جدا للأحياء. واللفظ (أيض/ Metabolism) يشمل كل الأنشطة الحيوية التي تتم في البروتوبلازم، وهي إما (بناء) أو (هدم).. هناك تعريف لـ" الأيض " في اللغة العربية، وهو: " صيرورة الشيء شيئاً أخراً". وكما نلاحظ من ذلك، الأيض الخلوي: هو كل التبدلات التي تطرأ على المواد في الخلية من هدم أو بناء ويسمى أحياناً الاستقلاب.
رابعا النمو: وهو ناتج بديهي لإضافة مواد جديدة للجسم (بناء). وعلى هذا لو كانت نسبة البناء تساوى نسبة الهدم فلن يحدث النمو. ولكن هناك بعض صور للنمو في كوائن غير حية مثل: تكوين الكريستالات أو الترسيبات الكلسية. فما الفارق إذن؟ أما ما يحدث في حالة الكريستال مثلا، فهو لا يعدو أن يكون ترسيبا لأن المواد المضافة تكون من الخارج فقط... والأمر يختلف تماما مع الكائنات الحية لأن الإضافة تكون بإدخال تركيبات جديدة فيما بين التركيبات القديمة التي تكون جسم الكائن من قبل، تلك التركيبات هي الخلايا الحية.
خامسا الإحساس: يمكننا أن نعرف الإحساس بالقدرة على التفاعل مع المتغيرات في الوسط المحيط. والإحساس صفة ظاهرة في الكائنات المعقدة أمثالنا (قدرتك على قراءة تلك الكلمات الآن هو مثال لقدرتك على الإحساس). أما في النبات فتتمثل في: (الانتحاء تجاه الضوء، الانتحاء تجاه الماء، الانتحاء ضد الجاذبية) بالإضافة إلى بعض الخصائص الحسية التي تتميز بها نباتات بعينها (إحساس نبات المستحية بالحرارة أو باللمس، قبض النباتات المفترسة على فريستها). الكائنات الدقيقة قادرة على الإحساس كذلك (لوحظ أن الأميبا تغير من طرق نموها وتكاثرها عند تأزم الظروف البيئية أو عدم ملاءمتها لها). إذن تظهر كذلك القدرة على الإحساس عند كل الكائنات الحية ولكن بنسب متفاوتة.
سادسا: التكاثر: سر عدم الفناء، وهو قدرة الكائن الحي على إنتاج أفراد جديدة من نفس النوع. وتتنوع طرق التكاثر بين جنسي ولاجنسي. والتكاثر اللاجنسي يحتاج لفرد واحد فقط لديه القدرة عل إنتاج أفراد تشبهه تماما. وهذا يحدث في الحيوانات والنباتات الدنيا على صورة من ثلاثة: الانقسام الثنائي، التبرعم، والتجرثم. أما التكاثر الجنسي فهو مميز للكائنات الراقية، وهو يحتاج لفردين أحدهما ذكر ينتج مشيجا متحركا، والآخر أنثى وينتج مشيجا ساكنا.. وعندما يتحد المشيجان يكونان الزيجوت وهو البذرة الأساسية للفرد الجديد. | |
| | | noranabdo المراقب العام
عدد المساهمات : 604 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 26/01/2010 العمر : 44 الإقامة : Egypt
| موضوع: رد: علم الأحياء الخميس مارس 25, 2010 11:28 pm | |
| الله ينور يامحمود موضوع جميل | |
| | | Eleanor عضو نشيط
عدد المساهمات : 273 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2010 العمر : 30 الإقامة : Egypt
| موضوع: رد: علم الأحياء الجمعة مارس 26, 2010 4:53 am | |
| | |
| | | محمود برمو عضو جديد
عدد المساهمات : 8 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 15/03/2010 العمر : 29 الإقامة : Egypt
| موضوع: رد: علم الأحياء الجمعة مارس 26, 2010 1:05 pm | |
| | |
| | | mohammedsoffar عضو جديد
عدد المساهمات : 76 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/02/2010 العمر : 30 الإقامة : قاعد فى البيت مبعملش حاجه
| موضوع: رد: علم الأحياء الجمعة مارس 26, 2010 4:59 pm | |
| | |
| | | ahmed hosni عضو جديد
عدد المساهمات : 5 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/02/2010 العمر : 30 الإقامة : In the name of Allah
| موضوع: رد: علم الأحياء الأحد مارس 28, 2010 11:30 pm | |
| | |
| | | محمود شاكر عضو جديد
عدد المساهمات : 9 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/02/2010 العمر : 29 الإقامة : lwv
| موضوع: رد: علم الأحياء الثلاثاء مارس 30, 2010 9:24 pm | |
| | |
| | | mohamed elbeah عضو جديد
عدد المساهمات : 9 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 30 الإقامة : www.edkosecboy.net
| موضوع: رد: علم الأحياء الثلاثاء مارس 30, 2010 11:00 pm | |
| الله ينور يا حوده ايه الجمال ده يا واد | |
| | | madi mado عضو جديد
عدد المساهمات : 14 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 33 الإقامة : ادكو
| موضوع: رد: علم الأحياء الأربعاء مارس 31, 2010 6:41 pm | |
| احسنت يامحمود بس اوحش حاجه انك اهلاوي التوقيع زملكاوي جدااااااااااااااااااااا | |
| | | | علم الأحياء | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » الأوائل 2015 ثانوية عامةالثلاثاء يوليو 28, 2015 7:22 pm من طرف Mostafa» الخطة الزمنية لوحدة التدريبالأربعاء سبتمبر 11, 2013 7:30 pm من طرف هشام الشيخ » برنامج الحماية من المواقع الإباحية العربى وبالصورالخميس أغسطس 29, 2013 6:30 pm من طرف Mostafa» أخيرا برنامج كشوف 12د بإمكانياته الهائلةالجمعة نوفمبر 09, 2012 1:58 pm من طرف lafyyy » الأوائل يناير 2012مالأربعاء يناير 25, 2012 7:52 pm من طرف Mostafa» شرح منهج التاريخ اولى ثانوىالإثنين ديسمبر 12, 2011 5:15 pm من طرف Nourhan aLI » امتحان شهرنوفمبر2011الأحد نوفمبر 20, 2011 11:07 pm من طرف sawsanhegazy» علم الاحياء.الأحد نوفمبر 20, 2011 4:23 pm من طرف sawsanhegazy» مذكرة اللغة العربية للصف الأول الثانوى ترم أول و ثانى(تعديل الرابط)الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 8:20 pm من طرف عالم المستقبل » حصريا اقوى كودك 2011 لتشغيل جميع الصيغ الفيديو والصوتالسبت أكتوبر 08, 2011 2:59 pm من طرف Mostafa» ملزمة السيف فى الكيمياءالأحد أكتوبر 02, 2011 2:55 pm من طرف maged20e » منهج البلاغة للمرحلة الثانوية(ا/محمد مدرة)الجمعة سبتمبر 30, 2011 3:55 pm من طرف القناص » وقفة إيمانيةالأربعاء سبتمبر 28, 2011 8:47 pm من طرف Mostafa |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 1742 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو البروج فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4337 مساهمة في هذا المنتدى في 1453 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 110 بتاريخ الإثنين أكتوبر 10, 2011 9:28 pm
|
جميع الحقوق محفوظة |
لـإدكـــــو الـثـانــوية بنـــين Powered by
®https://edko-secboy.yoo7.com جميع حقوق الطبع والنشر©2011 -
2010 |
|
|